ZOOM-ARABIA

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ZOOM-ARABIA

zoom

 الان البث التجريبى لراديو زووم
الراديو لا يعمل الا على Internet explorer



zoom-arabia
http://87.117.196.97:7296

    10 طرق

    MUHAMED SAMY
    MUHAMED SAMY
    مدير عام المنتدى
    مدير عام المنتدى


    ذكر
    عدد الرسائل : 368
    العمر : 34
    اعلام الدول : eGYPT
    اعلام الدول : 10 طرق Male_e10
    تاريخ التسجيل : 31/12/2009

    10 طرق Empty 10 طرق

    مُساهمة من طرف MUHAMED SAMY الإثنين سبتمبر 13, 2010 8:51 pm


    كثير من الناس يُعانون من مشكلة النسيان هذه الأيام, ويشتكون من عدم تذكّر المعلومات الهامة حين يحتاجونها.

    فيهذا الموضوع نتحدث عن بعض الخطوات البسيطة التي من الممكن ممارستهالتحسين أداء الذاكرة في الحياة اليومية, وكذلك في المذاكرة، على اعتبارأننا في موسم الامتحانات هذه الأيام.
    لو أردت تحسين ذاكرتك -عزيزي القارئ- يمكن أن تتبع هذه الخطوات:

    1- الاعتقاد:

    لو كنت تؤمن أن ذاكرتك ضعيفة وتؤكد هذا لنفسك وللآخرين طوال الوقت؛ فإن هذا أحد العوامل المؤثرة في ضعف الذاكرة!

    لتكناعتقداداتك إيجابية عن نفسك كي تستطيع تحقيق ما تريد؛ فلو طلبنا من شخصين(مثماثلين في القدرات الجسدية) أن يَجريا حول الملعب 10 مرات, وكان أحدهمافاقد الثقة في قدراته ولا يعتقد أنه يستطيع إنجاز هذه المهمة؛ بينما الآخرواثق تماماً من قدراته؛ فأيهما -في رأيك- سيمتلك الحماس الكافي لأداء هذهالمهمة؟

    ربما يكون السبب الحقيقي لإخفاقنا هو إيماننا التام أننالا نستطيع النجاح.. وتذكّر دائماً أننا نُذاكر كي ننجح وخلاص، لن نصبحالأوائل أبداً.. لأنه الإنسان ساعتها سيبذل مجهوداً متناسباً مع اعتقاداتهالمتواضعة عن نفسه

    2- الفهم:

    يُحكىأن ولداً كان يغشّ في الامتحان؛ فسأل صاحبه: "إجابة السؤال الخامس إيه؟"فأجاب: "الرسول صلى الله عليه وسلم" فسأله من جديد: "صلى الله عليهوإيه؟!!".

    لو كنت تُذاكر درساً لا تفهم منه حرفاً, ستجد أن تذكّرهصعب للغاية.. لذلك ينصح أن تقرأ الدرس (أو تستوعب الشيء المراد تذكّره)وتفهم المعاني الموجودة فيه أولاً.

    لذلك ففي المذاكرة يُنصح بقراءةالدرس وفهمه أولاً, بدلاً من البدء في الحفظ.. يمكّنك أن تضع أرقاماًوخطوطاً تحت العبارات المهمة كي تعرف الأجزاء المراد حفظها, وتميزها عنالتي يجب فهمها فقط. الاستيعاب والفهم أولاً يوفّران مجهوداً كبيراً فيالحفظ.

    3- التكرار:

    هناكمعلومات لا يمكنك نسيانها أبداً (اسمك- عنوانك-..) في حين تغيب معلوماتكثيرة عن أذهاننا رغم أهميتها (ما هو رقم بطاقتك؟) والسبب هو أن المعلوماتالمستخدمة بكثرة؛ يعتبرها المخ معلومات مهمة وتنتقل إلى الذاكرة طويلةالأمد.. تكرار المعلومة يساعد على تثبيتها بشكل أفضل.. لذلك حاول استخدامالمعلومة الجديدة قدر المستطاع.

    تكرار المعلومة عن طريق شرحها لأحد(أو حتى تخيّل أنك تشرحها لأحد) مفيد في تثبيتها في ذهنك.. وكذلك كتابةهذه المعلومة بنفسك على الورق؛ لأن هذا ينشّط الذاكرة الحركية ليدك؛ فكممرة نسيت رقم تليفون معين, ولم تتذكره إلا حين أمسكت بالتليفون وسمحت ليدكأن تطلب هي الرقم؟.

    الفكرة هنا هي تكرار المعلومة واستخدامها علىقدر المستطاع.. سواء عن طريق تكرار قراءتها أو كتابتها أو ترديدها، والأهممن كل هذا: استخدامها.

    4- الإيقاع الصوتي:

    - "لو كنت بتفتكر دروسك زي ما بتفتكر الأغاني, كان زمانك فلحت!".

    لا تخلو عبارة التوبيخ الشهيرة هذه من حكمة ما.. فالأغاني فعلاً سهلة الحفظ؛ لأن من السهل استرجاع المعلومات التي تم تلحينها.

    فمثلاًيمكنك حفظ (أسماء الله الحسنى) لو تذكّرتها باللحن الإنشادي الشهير..وكذلك أغنية الحروف الأبجدية الإنجليزية؛ لهذا السبب تمّ نظم قواعد اللغةالعربية في قصيدة شعرية (ألفية ابن مالك) كي يسهُل على الدارسين حفظها..الأغاني نفسها, ستتذكرها بشكل أسرع لو سمعتها بدلاً من قراءة كلماتها فقط.

    فإن استعصت عليك معلومة ما, ربما يكون الحل هو أن تقوم بتلحينها كي تستطيع استرجاعها بسهولة.

    5- المرح:

    إضفاءعنصر المرح والسخرية على المعلومات يجعلها أسهل في الحفظ؛ فمثلاً لو أردتأن تحفظ اسم عالم الأحياء (مالبيجي) يمكنك أن تتخيله في شكل الفنان محمود(المليجي)، وهو يلبس بالطو أبيض ويمسك بالسماعة! عندها سيكون حفظ الاسمأسهل.
    حتى لو أردت أن تحفظ اسم شخص ما, قد يكون من المفيد جداً أن تفهممعنى هذا الاسم وتربطه بهذا الشخص بشكل مضحك.. فلو كان اسمه (سعيد) يمكنكأن تتخيله وهو يضحك حين ولادته؛ بدلاً من أن يبكي ككل الأطفال الرضّع لأنهسعيد!.. وهكذا.

    يمكنك كذلك أن ترسم رسوماً هزلية صغيرة أمام كلمعلومة تريد حفظها في الكتاب.. ستجد أن تذكّر هذه الرسوم, سيستدعيالمعلومات نفسها في ذهنك.

    6- الربط المكاني:

    سيكونمن الأسهل أن تحفظ معلومة جديدة, لو ربطتها بمعلومة قديمة موجودة أصلاً فيالذاكرة؛ على سبيل المثال: لو قال لك شخص تُقابله لأول مرة أن اسمه(أسامة).. سيكون من الأسهل أن تتذكر اسمه, لو ربطته بأحد (الأُسامات)الذين عرفتهم في حياتك.. فلو انتبهت أن اسمه مثل اسم (أسامة بن لادن),سيكون من السهل استرجاع الاسم.

    هذه الفكرة هي أساس طريقة الربطالمكاني.. فلو أردت أن تحفظ معلومات طويلة متسلسلة بالترتيب (عناوينالموضوعات في هذه الصفحة مثلاً)، يمكنك أن تتخيل أنك تدخل مكاناً تعرفهجيداً؛ ليكن منزلك مثلاً، وتخيّل أن هذه المعلومات مُوَزعة في أرجاءالمنزل.. فحين تدخل من الباب ستجد أمامك مباشرة المعلومة الأولى.. وفيالمطبخ المعلومة الثانية, وفي غرفتك المعلومة الثالثة وهكذا.. حاول أنتربط هذه المعلومات بالمكان الموجودة فيه بطريقة المرح التي تكلّمناعنها.. عندها ستجد أن حفظ المعلومات المتسلسلة قد أصبح مسلياً.


    7- مصدر واحد:

    كثيرمن الشباب يقعون في خطأ جسيم قبل الامتحانات.. وهو أنهم يقومون بجمعمذكرات أو ملخصات يرونها لأول مرة، ويتركون الأوراق أو الكتب التي اعتادوامطالعتها؛ على أساس أن هذه الملخّصات فيها المفيد!

    ذاكر أو احفظ المعلومة من مصدر واحد.. لأن تكرار شكل الصفحة سيساعد العقل على تتبع مكان المعلومة في الصورة الذهنية التي تم تخزينها.

    حتىوإن كنت تحفظ بشكل سماعي، حاول أن تتذكر نفس نبرة الصوت أو نفس اللحن.. منالأسهل أن تحفظ القرآن من تلاوة قارئ بعينه؛ بدلاً من أن تشتّت عقلك فيأكثر من لحن.

    8- الاهتمام:

    معظم الشباب يعرفون جيداً أسماء لاعبي الكرة, أكثر من أسماء وزراء مصر!

    السببهو أن المعلومة غير المهمة -بالنسبة لنا- تسقط من الذاكرة حتى وإن تكررتعشرات المرات.. لو لم تكن المعلومة المراد حفظها تثير فضولك وتستدعيانتباهك, وتنبع من مجال اهتماماتك, سيكون من الصعب التركيز في حفظها،وستجد عقلك شارداً في عشرات الموضوعات الأكثر أهمية من وجهة نظرك.

    فلوأعطيتك كتاباً في "البيولوجيا الجزيئية" قد تجد صعوبة في قراءته؛ فضلاً عنحفظه.. أما لو كنت مهتماً بهذا الفرع الشيّق من العلوم, ستكون مستمتعاًبالقراءة، ومن ثم قادراً على استرجاع المعلومات.

    قد يسألني أحد الأصدقاء سؤالاً وجيهاً، وهو: "ماذا لو كنت لا أحب المادة التي أدرسها؟"

    الإجابة البسيطة هي: "أحب المادة التي تدرسها!"

    فالحبوالكُره ليسا عملية لا إرادية، كما سنعرف في موضوع قادم؛ فبإمكانك مثلاًأن تثير فضولك تجاه هذه المادة لو كنت لا تحبها؛ فمثلاً: لو كنت تكرهالفيزياء.. تخيّل أنك عالم فيزيائي سينقذ كوكب الأرض من دمار وشيك, عنطريق معرفة هذه المعادلات الفيزيائية واستخدامها! أو تخيّل أنك مدرّس,سيقوم بشرح هذه المعلومات لطلبته بعد قليل.. لو لعبت هذه اللعبة ستكونالمذاكرة مسلّية وستكتسب المعلومات أهمية أكبر بالنسبة لك.

    9- البروفة العقلية:

    بعضالطلبة يُعانون من مشكلة محدّدة، وهي أنهم يذاكرون جيداً ويحفظون دروسهمجيداً؛ لكنهم وقت الامتحان يشعرون بالرهبة فينسون كل شيء!

    لتجنّبهذا الموضوع يمكن أن تجلس بعد المذاكرة وتتخيل أنك في لجنة الامتحان,وجرّب أن تحلّ أحد الامتحانات بالفعل.. هذه التمثيلية مهمة جداً؛ لأنهاتساعد على تخطّي المواقف التي نخشى مواجهتها.. أسلوب البروفة العقلية (أوكما يسميه علماء النفس Desensitization ) يساعد على تهدئة الأعصاب؛ لأنكدرّبت عقلك على مواجهة هذا الموقف واستطعت استرجاع المعلومات بالفعل فيهذه الظروف.

    10- الصحة العامة:

    في فترة الامتحان ينصبّ معسكر المذاكرة وتقلّ الحركة؛ مما قد يؤدي إلى الخمول والنعاس.. لذلك ينصح ببعض
    التمرينات الرياضية البسيطة أو ما يطلق عليه "سويدي" التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية لاستدعاء التركيز والنشاط.

    كما يفضّل تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة (كالأسماك واللحوم الحمراء والبيضاء والخضروات..).

    كثيرمن الطلبة يتفاخرون بأنهم (مطبّقين بقالهم يومين) أي أنهم لم يناموا قبلالامتحان.. وهي ممارسات خاطئة؛ لأن النوم الجيّد قبل الامتحان يساعد علىاسترجاع المعلومات بشكل أفضل.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يوليو 01, 2024 1:14 pm